
يعلن الائتلاف التربوي الفلسطيني عبر منصّته عن نشر دراسة جديدة بعنوان:
"دور المراكز المجتمعية لتعليم الكبار والشباب في بناء رأس المال الاجتماعي في فلسطين: دراسة نقدية تحليلية"، أعدّها الباحث ثروت زيد الكيلاني، عضو الائتلاف، ونُشرت مؤخرًا في مجلة الأكاديمية العالمية للدراسات.
تسلط الدراسة الضوء على الدور الحيوي الذي تضطلع به مراكز التعليم المجتمعي في فلسطين، لا سيما في تعزيز التماسك الاجتماعي، وترسيخ الهوية الوطنية، وتمكين الشباب والكبار من المشاركة الفاعلة في التنمية. وقد استندت الدراسة إلى تحليل ميداني لتجربتي مركزي اليامون وبيت فوريك، كنموذجين يعكسان الواقع المعقد لهذه المراكز من حيث الفرص والتحديات.
وتبرز الدراسة الحاجة إلى رؤية تنموية شاملة، وتوسيع نطاق التشاركية المجتمعية في تخطيط البرامج التعليمية، فضلًا عن أهمية ضمان التمويل المستدام وتطوير استثمار التحول الرقمي في خدمة التعليم المجتمعي.
ودعا الباحث في دراسته إلى تبنّي نهج تحرري في التعليم يربط البرامج التعليمية باحتياجات المجتمع وسوق العمل، ويُنمّي مهارات التفكير النقدي والمشاركة الواعية، مؤكدًا أن تطوير التعليم المجتمعي في فلسطين لا يمكن أن يتم بمعزل عن التفاعل المجتمعي الحقيقي وضمان استقرار الدعم المؤسساتي والمالي.
ويؤكد الائتلاف التربوي الفلسطيني التزامه بتعزيز البحث العلمي في القضايا التعليمية التنموية، ويدعو المؤسسات التربوية والجهات المعنية إلى الاستفادة من مضامين هذه الدراسة في تطوير السياسات والممارسات ذات الصلة.
دور المراكز المجتمعية لتعليم الكبار والشباب في بناء رأس المال الاجتماعي-ملف PDF :
https://www.pal-pec.ps/uploads/articles/a9ea5f44b68bb4d89b98c7ae9fb20632.pdf